الاثنين، 23 مايو 2011

الشمس تتعامد على الكعبة السبت المقبل


أكد الدكتور صالح العجيري الباحث الفلكي الكويتي أن الشمس تتعامد على الكعبة المشرفة ظهر السبت المقبل في حدث فلكي يحصل مرتين في العام.

وأضاف العجيري أن الظاهرة ستحدث في تمام الساعة 12 و18 دقيقة بتوقيت مكة المكرمة الذي يصادف ايضا نفس التوقيت في مدينة الكويت وضواحيها. وأوضح أن تلك الظاهرة يستفاد منها في الاقطار الاسلامية إذ يكون المتجه إلى الشمس متجهاً إلى الكعبة المشرفة وبذلك يمكن تحديد اتجاه القبلة بصورة دقيقة في جميع الأماكن.

وأشار العجيري إلى أن الظل ينعدم لدى كل قائم في مكة المكرمة في هذا التوقيت، حيث سيشاهد اهلها قرص الشمس في قاع البئر وهو حدث نادر الوقوع، طبقاً لما ورد بجريدة "الأقتصادية السعودية".

يذكر أن الشمس تتعامد على البلدان التي يقل عرضها عن 23 درجة و26 دقيقة شمالي وجنوبي خط الاستواء وهو الميل الكلي ضمن مداري السرطان والجدي، أما في البلدان التي يزيد خط عرضها على ذلك فلا يحصل فيها تعامد الشمس ومنها دولة الكويت مثلاً، حيث إن عرضها 29 درجة و20 دقيقة شمالا وهو خارج مدار السرطان.




هناك 3 تعليقات:

  1. سبحان الله الحمد لله على نعمة الإسلام تحياتي

    ردحذف
  2. كريمة سندى

    الحمد الله على نعمة الاسلام

    تحياتى

    ردحذف
  3. مكافحة حشرات بمكة
    شركة صقر البشاير تبيد الحشرات تماماً فنحن شركة مكافحة حشرات بمكة تقوم برش المبيدات الممتازة التي لا تتسبب باي مشاكل صحية القاتلة للحشرات الزاحفة والطائرة
    يمكنك الان الحصول على اقل الاسعار بالمملكة السعودية
    شركة مكافحة حشرات بمكة
    اتصل بنا على 0500941566
    http://www.elbshayr.com/3/Pest-control

    ردحذف